Saturday, May 02, 2009

لوجه التدوين

في حفل توقيع مسرح روابط ، ابريل 2009 ،و في حفل توقيع اسكندرية __ فبراير 2009

حوالي 3 شهور فاتو من غير ما اكتب حاجة في البلوج .. متهيألي دي أطول مدة مرت عليا من غير تدوين ، من يوم ما أنشأت المدونة .. طيب ايه السبب ؟ مش عارف بالظبط .. و يبدو انه مود عام ، عند أغلب الأدباء بالذات .. بقى من النادر انك تلاقي حد نشيط على مدونته ، أو بيكتبلها شيء مخصوص .. شيء لوجه التدوين .. مش كتابات موجودة بالفعل . بالنسبالي ، أنا طول الوقت بكتب ، و ده اللي ممكن يخلي ابتعادي عن الكتابة في البلوج سببه رغبة في حماية الكتابة من انها تتحول لشيء مألوف و آلي .. خصوصا اني بشتغل صحفي ، يعني الكتابة بالنسبالي فعل شبه يومي ..و لو حطينا في الاعتبار اني طول الوقت بكتب مسودات و أفكار لروايات و قصص و مقالات .. هتعرفوا ليه كتابتي في المدونة ــ أقصد اللي بكتبها لوجه التدوين فقط ــ قليلة .. ندرة كتابتي في البلوج ليبها علاقة بغزارة كتابتي في الفترة الأخيرة في سياق وضع أفكار و مشاريع لروايات .. و طبعا لا أستثني المود العام اللي ساعات مابيكونش ملائم لعالم الكتابة التدوينية ..


عموما ، التلات شهور اللي فاتو كان فيهم نشاطات حلوة كتير .. حفل توقيع رائع في معرض كتاب اسكندرية ، و قراية لمقاطع من " الأرملة " في مسرح روابط ..و رحلة جميلة للكويت دعيت من خلالها للمشاركة في ندوة مجلة العربي ..و طبعا مش ممكن انسى لقاء الضربشمساويين العظيم اللي قابلت فيه أجمل أصدقاء و قراء في العالم


عموما ، هحاول ماابعدش كتير كدة تاني عن البلوج ، و الكلام ده موجه ليا بالأساس .. لإن العشرة مش مفروض تهون



..

13 comments:

Ahmed Al-Sabbagh said...

إنت أنسان جميل
بتمنالك دوام النجاح والتألق

hamada said...

طارق باشا

سعدت جداً أني شوفتك يومالضربشمسيون ويارب تكون فاكرني وياعم واللهبتوحشنا متغبش بليز

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Anonymous said...

«هاي فستيفال» يدعو الأدباء الشباب الى المشاركة في مهرجان «بيروت 39»
لندن
تنظم مؤسسة «هاي فستيفال» Hay Festival مشروع «بيروت 39» احتفالاً باختيار بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009. وهو مشروع لاختيار 39 من أفضل الأدباء العرب ممن لا يزيد عمرهم عن 39 عاماً والاحتفاء بهم. وسيكون المشروع مهرجاناً أول تتبعه مهرجانات أخرى تحت راية الـ «يونسكو»: بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009».

وستقوم لجنة التحكيم المكونة من أربعة من الادباء العرب البارزين باختيار39 كاتباً من قائمة طويلة من الذين رشحهم ناشرون ونقاد أدبيون من العالم العربي. ويستطيع الجمهور الإدلاء بأصواته لاختيار الكُتّاب وذلك في المكتبات ومن طريق موقع الكتروني أعد خصيصاً لهذه المناسبة أطلق في 19 آذار (مارس) 2009 في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب: www.beirut39.com

وتم اختيار أربعة محكمين بناء على مكانتهم الأدبية والاحترام الذي يتمتعون به وهم: عبده وازن (شاعر لبناني يحرّر الصفحة الثقافية في جريدة «الحياة»)، علوية صبح (روائية لبنانية)، سيف الرحبي (شاعر عماني، رئيس تحرير مجلة «نزوى» الفصلية)، والمحكم الرابع ورئيس لجنة التحكيم الروائي المصري علاء الاسواني. وسيقوم المحكمون بدراسة أعمال كل مرشح، والبحث عن إمكانات المرشحين.

سيتم الإعلان عن الفائزين ال 39 النهائيين في بيروت في أيلول (سبتمبر) 2009 وسيُعقد مهرجان بيروت 39 بين 4 و7 آذار (مارس) 2010. وسيشارك الكتاب الذين تم اختيارهم في المهرجان الذي سيقوم في أماكن مختلفة من المدينة مثل المكتبات والجامعات والمدارس والأماكن العامة الأخرى. ويعقد نحو 50 حلقة تتناول قضايا عدة مثل طبيعة الكتابة وحالة الأدب العربي المعاصر ونفوذ الكتابة ومصادرها وإلهاماتها. وسيقرأ المشاركون أيضاً من مؤلفاتهم. وسيزيد مهرجان بيروت 39 فرص الوصول إلى أدب عربي معاصرمن طريق نشر مقتطفات من الروايات القصيرة من تأليف هؤلاء الكتاب الجدد وجعلها في متناول الجميع. وستتوافر هذه المطبوعات باللغات العربية والانكليزية والاسبانية، وسيتم الترويج لها عالمياً.

ومهرجان «بيروت 39» يتبع مهرجان «بوغوتا 39» الذي أعده «هاي فيستيفال» لمناسبة اختيار بوغوتا عاصمة عالمية للكتاب، وتم اختيار 39 كاتباً لاتينياً من أصل 250 مرشحاً شاركوا في مهرجان استمر أربعة أيام في بوغوتا في كولومبيا. ومنذ ذلك الوقت ساهم المشاركون في إلقاء كلمات وقراءة اعمالهم في مهرجانات عقدت في إرلندا وسسيغوفيا وغرانادا في إسبانيا وقرطاجنة اندياس في كولومبيا.

وللتقدم الى المباراة لا بد من أن يكون المترشح عربياً يكتب بالعربية أو بأي لغة أخرى، مولود عام1970 وما بعده. ولا بد من أن يكون قد نشر له على الأقل عمل أدبي واحد (نثراً أو شعراً).

مديرة المشروع: كريستينا فونتيس لاروش. ولمزيد من المعلومات: beirut39@hayfestival.com

وللمشاركة ينبغي ارسال 3 نسخ من الاعمال الادبية مع نبذة تعريفية بالمؤلف على العنوان التالي:

Hay Festival of Literature

6-8 Amwell Street

London EC1R 1UQ

UK

هبة خميس said...

المبدع طارق امام
سعدت بلقائك في حفل توقيع اسكندرية
بجد
قريت الارملة اربع خمس مرات
تحياتي

Mony The Angel said...

matb2ash t3'eeb 3anena tany kda :)

طارق إمام said...

أحمد الصباغ
انت الأجمل يا أحمد
لك كل الشكر و تمنياتي بالتوفيق الدائم
(:
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حمادة
أنا الأسعد
و فعلا كان يوم جميل بيك و بكل الأعزاء الضربشمساويين

طارق إمام said...

anonymous
شكرا جزيلا
(:
ـــــــــــــــــــــــــ
هبة خميس
سعيد بيكي يا هبة
بقرايتك الجميلة
و كتابتك البديعة
و بجد سعيد بتقديرك ده
جدا
(:

طارق إمام said...

منة
حاااضر يا جميل
(:

Anonymous said...

"حوالي 3 شهور فاتو من غير ما اكتب حاجة في البلوج"

خطوة ايجابية نحو أدب عربي رفيع المستوى

"أنا طول الوقت بكتب"

انتكاسة مزعجة في مسيرة الأدب العربي

"عموما ، هحاول ماابعدش كتير كدة تاني عن البلوج"

نهاية الأدب العربي


((نحو عالم بلا طارق امام و أمثاله))

إن القطط المتعفنة في أحشائك لا شريعة لها , و الأرملة التي تكتب الخطابات سرا ليست سوى أمك!

entrümpelung wien said...

شكرا على الموضوع
entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien

الربح من الانترنت said...

الف شكر على الموضوع الرائع
التسويق الالكتروني
bookmarks

luxusumzug said...

Thanks for the blog
umzug wien
umzug wien
umzug
umzug-umzug
Wohnungsräumung

arab girlscool said...

This is such a nice addition thanks!!!
عرب كول
شات صوتي
شات مغربي
إنحراف كام
شات عرب كول
صوتي
دردشه صوتيه
سعودي كول