Saturday, July 28, 2007

شريعة القطة .. قصة الخلق من منظور دنيوي


د. سعيد الوكيل

........................


شريعة القطة للقاص والروائي طارق إمام نص ملبس، بدءا من العنوان، ولا سبيل إلي تحقق قدر معقول من الفهم والتواصل معه إلا عند الوصول إلي نقطة النهاية. وهو كذلك نص جريء (بالجيم وليس بالباء) علي مستوي الرؤية والتقنية والتشكيل اللغوي والتخييلي. نشرت دار 'ميريت' هذا النص بعد أن نشر الكاتب مجموعتيه القصصيتين 'طيورجديدة لم يفسدها الهواء' (1995م)، و'شارع آخر لكائن' (1997م). وبنشر هذا النص يتأكد لنا روح المغامرة والجدة الإخلاص للإبداع لدي الكاتب والناشر علي السواء

من الصعب أن ندرج هذا النص بيسر ضمن نوع الرواية، إلا بقدر من التأويل والتسامح النقدي والرؤية البعيدة التي تحاول مجاوزة ماهو راسخ أويشبه الراسخ، تطلعا إلي ما هو جديد يسعي إلي توكيد جمالياته الخاصة لنقل إذن إن هذه الرواية تخاطب متلقيا خاصا، لديه استعداد لأن يؤسس مع المبدع نفسه تأصيلا مختلفا لمفهوم الجنس الأدبي.يفاجئنا النص ابتداء باعتراف من المؤلف الحقيقي أو المجرد: 'لا أستحق عقابا.. إنني أقص الحكايات وحسب' ( ص7)، في الصفحة التمهيدية التالية للإهداء الذي ذكر فيه اسم طارق، ولكن يختفي اسمه في التمهيد ليبدأ السارد في الظهور إنه لايروي رواية، بل يحكي 'حكايات' تدعي صدقها وواقعيتها، واقتصار دور الراوي علي قولها بدون تزيد، ومن ثم يتحقق لها الصدق وحيادية السارد، وهو مايعني براءته وعدم استحقاقه لأي نوع من العقاب، وهذا التهميد وحده يلفت النظر إلي أننا بصدد الدخول إلي مساحة سردية شائكة صادمة وهي حقيقة لا تخطئها عن القاريء المتأمل.ويبدو بناء الرواية قاصدا إلي خلخلة الأبدية التقليدية، منشغلا ببنائه الخاص الذي يتسق مع الرؤية المقدمة، حيث تنقسم الرواية إلي نصفين تقريبا: النصف الأول فصل مكتمل بعنوان 'في ستة أيام' يسرد فيه تخلق روح تلك القطة وما تمخضت عنه، ثم يأتي النصف الثاني ليسرد لنا التجليات المختلفة لتلك القطة، عبر فصول يحمل الأول والثاني اسمي مؤسستين من مؤسسات تشكيل الإنسان اجتماعيا ودينيا وسياسيا هما 'الدير: والمصنع'، وبعدهما فصول تحمل عناوين 'الحب'، و 'الحرب'، و'الضريح' ويحتوي كل فصل علي مجموعة من الحكايات التي قد تبدو متباعدة للوهلة الأولي.الرواية هاهنا تكاد ­ حقا ­ تكون مجموعة من الحكايات المتجاورة لشخوص مختلفين، يسردها سارد واحد عليم بكل صغيرة وكبيرة، وبكل خافية ومعلنة، لكن السارد ليس عنصر الربط الوحيد، بل تتجلي رمزية القطة في كل أنحاء الرواية القطة لا تبدو كائنا حيا متجسدا، بل تبدو معني غامضا، أو روحا خفية تعبر عن 'الوعي الجمعي الانساني' أو 'الوعي الجمعي الشعبي' أن صح التعبير. الرواية تعبر عن التقلبات التي تمر بها تلك القطة، أو لنقل تلك الروح الكامنة التي تعبر عن نفسها في صور مختلفة وتجليات شتي.من السهل أن تختزل تلك الروح، فنفهمها تعبيرا عن الروح المصرية التي تشكلت عبر العصور، ومرت بأزمات حضارية متعددة ومحاولات دءوب من قوي مختلفة لخنقها ووأدها، لكنها بسبع أرواح، لاتكاد تفقد روحا حتي تبعث من جديد إنها روح تبحث عن تحقق لها في صور مختلفة من 'الحب' و'الحرب' (وهما عنوانا فصلين)، لكنها تنتهي إلي أن تواري في 'الضريح' (وهو عنوان الفصل الأخير)، حيث 'نامت دون كوابيس تذكر'. إنها الأم الحاضنة المحبة مانحة الزاد لكنها ­ في أوقات أخري ­ الأم التي تأكل أبناءها لا خوفا عليهم، بل شراسة وقسوة.هذا تأويل يجد الكثير مما يرجحه، لكنه لن يكون التأويل الأول والأخير قد يمكن النظر إلي القطة بوصفها رمزا للطاقة الروحية السارية في الكون، مازحة بين روح الهدم والبناء! بين الألم واللذة، بين الموت والحياة وقد تكون تعبيرا عن روح الإنسان نفسه في تجلياته المختلفة وتناقضاته الكثيرة وكأن هذه الرواية نوع جديد من كتابة التاريخ الخاص بالكائن الإنساني، وقد يساعد علي هذا الفهم أن الرواية بدأت بفصل تحت عنوان'في ستة أيام'.كأن الرواية تروي من جديد قصة بدء الخلق، ولكن من وجهة نظر أخري أرضية دنيوية، لا تحفل كثيرا بالميتافيزيقا المتاحة، لكنها تحاول أن تؤسس ميتافيزيقا أخري موازية.يقدم النص رؤيته من خلال تقديم معادلات موضوعية لعناصر التشخيص داخل الرواية. الأشياء لا تكاد تسمي بأسمائها، بل هناك دوما تعبير يتقنع بمختلف الأقنعة قد يكون هذا موقفا جماليا، لكنه كذلك تعبير إيديولوجي عن الخوف من التعبير المباشر عما هو محرم البوح به أو مساءلته.تمتليء الرواية بالتعبير الساخر، ولاتكاد تحفل باللغة المنمقة التي تدعي قداسة ما، بل إنها تحارب ذلك النوع من اللغة، وقد تخضعه لسخرية لاذعة، كما في المقطع المعنون 'حكاية القطة والشاعر العمودي'، حيث تصاب القطة بتسمم إثر التهام قصيدتين عموديتين. ويحرص النص علي أن يظهر بطريقة ساخرة بعض العناصر المرتبطة بالقصيدة العربية العمودية القديمة كالناقة والرمال والرماد، إضافة إلي شبح ذي عقال يخرج من بطن القطة يحمل سيفا ويختفي في ردهات المستشفي.يسخر النص كذلك من التحولات المصاحبة للإنسان في العقود الأخيرة، خصوصا تحوله إلي كائن استهلاكي، بل تحوله إلي عنصر منهزم كسر في آلة الرأسمالية الضخمة.ولعل 'حكاية زيت الذرة' أكثر الحكايات تعبيرا عن هذا المعني، ويتم التعبير عن ذلك بلغة وتصوير ساخرين لايخلوان من تخييل مدهش.الملمح الأساسي في التخييل داخل الرواية هو الاعتماد علي الصور الحلمية والكابوسية، ومن ثم تخرج الصور من منطق المعقول إلي اللا معقول ولا يحفل النص كثيرا بأن يتمكن المتلقي من استقطاب كل أبعاد الرواية بل يبدو قانعا بأن تسرب إلي وعي المتلقي مايريد التعبير عنه من خلال صوره المتنوعة وحكاياته المتعددة.الرواية التي تسرد التحولات التي طرأت علي ذلك الكائن الرمزي (القطة) تحرص علي أن تظهر التناقضات داخل ماسنته من شريعة تم نسخها عبر العصور، لكنها لم تفقد هويتها إلا في آخر مراحل حياتها، حيث تعرضت لحالة أكثر قسوة،لا من النسخ فحسب بل تعرضت كذلك لحالة بشعة من المسخ
...................

16 comments:

محمود عزت said...

رواية شريعة القطة فعلا رواية مميزة و مختلفة
في إنتظار جديدك يا طارق :))

Anonymous said...

مبروك يا طارق الف مبروك

Anonymous said...

مش جديد عليك التميز يا طارق
عقبال النجاح للروايه الجديده
ربنا يوفقك يارب

AZ said...

فينياعم الروايه الجديده ايه الهزار ده!!!

mohamed kamal hassan said...

مبروك يا باشا الكلام الجامد ده

وعقبال اللى جاى

روايتك الجاية منتظرها على أحر من الجمر

مصطفى محمد said...

لعشاق الكتابة فقط..انتظركم في مدونتي

باسم شرف said...

مقال هايل لرواية هايلة

Anonymous said...

أنامبسوط جدا ياطارق من المقال ده.. مقال فيه حساسيه هايله يليق بروايه شديده الحساسيه
و كفايانا بقه نقد مجعلص و مجانى
و وحشتنا بقه ياعم
محمد حماد

Oreka said...

ازيك يا طارق ...
بص مش هحكم عالروايه غير لما اقراها انا لسه ما قرتهاش! بص يعنى هنقدك نقدك مميت....هاهاها
انا بثق فى جملتك جدا يا طارق وفخورة بيك جداوربنا يوفقك كمان

Oreka said...

ازيك يا طارق ...
بص مش هحكم عالروايه غير لما اقراها انا لسه ما قرتهاش! بص يعنى هنقدك نقدك مميت....هاهاها
انا بثق فى جملتك جدا يا طارق وفخورة بيك جداوربنا يوفقك كمان

Mony The Angel said...

Mabrook ya tare2
maqaaal 7elw bgad w shhaada leek :))

sorry 4 being late
i read all ur old posts btw

regards (F)

تامر said...

قراءة متميزة وصياغة مختزلة مكثفة موفقة، شكرا للـ د.سعيد الوكيل، وشكرا من البدء لطارق على هذه التحفة القصصية السردية اللغوية التي تخرج خارج أطر التوصيف والتصنيف عن تجديد وتجاوز

في انتظار هدوء القتلة، وقراءات أخرى لإبداعات جديدة

Anonymous said...

الروايه جميله فعلا

طارق إمام said...

محمود عزت
أشكرك على رأيك
و مبروك الديوان
و قريب هتقرا روايتي الجديدة ( هدوء القتلة
.......................
المجهول
متشكر جدا جدا
........................
az
أظن الإجابة انتي عرفتيها
(:
............................
محمد كمال حسن
واااحشني يا بو حميد
الرواية الجديدة في الطريق ما تقلقش
.........................
مصطفى محمد
جاري الدخول
و مبروك المدونة
...............................
باسم شرف
سمسم
يا عم انت اللي هايل والله
قشطة عليك
(:

طارق إمام said...

محمد حماد
وااااااااااااااااااحشني
يالله ياعم ارجع من اسكندرية بقى
واللا اقولك؟ انا هجيلك يا معلم
انت جميل ياحماد والله
ربنا يخليك ليا يا معلم
.........................ز
علا
انا مستعد اوصلك الرواية لغاية البيت
و انقديها براحتك
مستني رأيك يا فنانة في هدوء القتلة
متفقين؟
(:
.............................
موني
شكرا يا جمييييل
انتي جميلة قوي
.........................
تمووووور
احنا اللي في انتظار ديوانك البديع يا حبيبي
امتى بقى ؟
شكرا يا توماس
ولا اقولك؟
شكلرا يابو باسل
و قشطة كمان
(:

arab girlscool said...

This is such a nice addition thanks!!!
عرب كول
شات صوتي
شات مغربي
إنحراف كام
شات عرب كول
صوتي
دردشه صوتيه
سعودي كول